هـــام

نبذة عن دار الثقافة

mc-msila

تـم إنشاء دار الثقافة الشهيد قنفود الحملاوي سنة 1990 بموجب قرار وزاري مؤرخ في 25 جويلية 1990 جاء تتويجا لمساعي الدولة الرامية إلى استقطاب المواهـب الثقافية وكذلك المبدعين في مختلف النشاطات الثقافية من أجل حثها عـلى المزيد من البذل والعـطاء وتحقيق حلم الفئات الواسعة مـن الشباب بتوفيـر التكويــن لهم فـي العــديد من التخصصات الثقافيــة وكذا إتاحــة الفرصة أمامهم وذلك بتسخير فضاءات أخرى لها اهمية بالغة تتمثل خاصة في المطالعـة والإنترنيت وتنشيـط الجو الثقافي بالولاية.. معارض.. ملتقيـات .. مسابقات .. و تقدر مساحة دار الثقافة ب  5664.25 متر مربع .

مصلحة التنشيط الثقافي

تتكون مصلحة التنشيط الثقافي من الفروع الآتية :

·       فـرع الوثـــــائق و المطــــــالعة

·       فـرع البرمجة و العلاقات العامة

·       فـرع الورشــات البيــداغـــوجية

 

وتتكفل بما يأتي:

  • تشجيع الإبداع والأعمال الفنية
  • تسهيل الأنشطة الثقافية وتشجيعها في وسط الجمهور الحضني.
  • ضمان الشروط الملائمة للسير الجيد لمختلف الورشات البيداغوجية.
  • تشجيع تسهيل اللقاء والحوار بين الجمهور والفنانين بتنظيم تظاهرات وعروض فنية وتمثيلها بصفة دائمة.
  • تشجيع المطالعة العمومية وتطويرها.
  • نشر وتشجيع إصدار الوثائق والمجلات الثقافية .

فرع الورشات البيداغوجية :

يشرف عليه إطار بالمؤسسة يسهر على ضمان الشروط الملائمة للسير الجيد لمختلف الورشات البيداغوجية التي من خلالها يتم اكتشاف وصقل المواهب الفنية الثقافية لدى شباب المنطقة وتشجيعها .

مكتب الانخراط :

 يعمل هذا المكتب على الاستقبال الجيد للورشات أو الشباب الراغبين في تحصيل تكوين ثقافي تربوي جيد من مهامـه توفـير الوثائــق اللازمة المتمثلة في :

 

  • تعهد مصادق عليه من طرف مصالح البلدية
  • تصريح أبوي للمنخرطين الأقل من 17 سنة
  • صورة طبق الأصل لبطاقة التعريف الوطنية مصادق عليها من طرف مصالـح البلديـة.
  • شهـــــادة الميـــلاد
  • صورتان شمسيتان
  • مبلـغ الاشتـراك حسـب كـل ورشـة

  

الورشــــــــات :

توفر دار الثقافة لمنخرطيها سبع ورشات تكوينية لفائدة كل من يرغب في التحصيل على تكوين ثقافي تربوي تتمثل فيما يلي :

01 ورشة الإعلام الآلي : متوفرة على عشر أجهزة إعلام آلي ويقـوم بالإشراف عليها أستاذ مختص في الميـدان يسهر على إنجاح البرنامج الثقافي التكويني في هذا المجال، وتقدر طاقة استيعابها بـ 60 منخرط مقسمون إلى أربعة أفواج، أما التكوين فتكون طريقته ) نظري ، تطبيقي (

02 – ورشة السمعي البصري: يشـرف عليها أستاذ مختـص في هذا المجال يعمل على تكوين شباب له الرغبة في استعمال الوسائل السمعية البصرية المتمثلة في آلــة التصوير والكاميرات بأنواعها وطريقة المونتاج، تقدر طاقة استيعابها بـ 30 منخرط مقسمون إلى فوجين.

 03 – ورشة الفن التشكيلي للكبار : يشرف عليها أستاذ مختص يعمل على صقل المواهب وتشجيعها في الإبداع الفني وإبراز أهمية الفـن التشكيلي ودوره بالنسبة للفرد والمجتمع وهذا من خلال إنجاز برنامج تكويني خاص بذلك )نظري، تطبيقي( وقدرة استيعابها بـ 16 منخرط  وتكون مجهـزة بالوسائـل البيداغوجية في هذا الاختصاص.

04 ـ ورشة الفن التشكيلي للصغار : يشرف عليها أستاذ مختص في هذا المجال يعمل على اكتشاف المواهب وتشجيعها وكذلك الدراسة النفسية للطفل تقـدر طاقة استيعابهـا بـ 16 منخـرط.

05 – ورشة الموسيقى: يقـوم بالإشراف عليها أستاذ مختص في الميـدان، وتحوي ورشة الموسيقى للصغار وورشة لموسيقى للكبار ونوعية التكوين) نظري، تطبيقي) أما الأول في عمل على التعريف بدور الموسيــقى في المجتمعات والثاني  يتمثل في العـزف على الآلات الوترية مثل العود ، القيتار، الكمان … الخ، والآلات الإيقاعية مثل البيانو، السانتي، الدف… الخ قدرة استيعابها تقـدر بـ 16 منخرط .

06- مخبــر اللغــات:  يشرف عليها أساتذة مختصين في الميدان ( فرنسية ، إنجليزية)  مهمته بتقوية الجانب اللغوي لدى المهتمين بهذا الميدان.

 

          مــدة التكويـــن في الورشــات هي 03 أشهر بمعدل 03 دفعات في السنة

النـــــوادي                                     

 – نادي الانترنت : يعمل على استيعاب القدر الممكن من المهتمين بعالم المعلوماتية المتمثلة في الإنترنت  ويسهر عليه موظف مختص في الميدان.

النادي الأدبي : وهو من بين الورشات التي تم افتتاحها سنة 2011 من خلاله يتم إثراء الجو الأدبي بالمنطقة من خلال اللقاءات الأدبية التي تبرمج كل أسبوعين بالتحديد يوم السبت وذلك في إطار البرنامج المتخصص للورشة ويقوم بتأطيره موظف في الاختصاص.