شهر التراث من 18 أفريل إلى 18 ماي

تحتفي الجزائر كل سنة بتراثها المادي واللامادي من خلال شهر التراث، في الفترة الممتدة بين الـ 18 أفريل المصادف لليوم العالمي للمعالم الأثرية والـ 18 ماي المصادف لليوم العالمي للمتاحف، بإقامة العديد من التظاهرات التي تهدف إلى التوعية والتحسيس بأهمية التراث والعمل على حمايته وإبراز ما تزخر به البلاد من موروث ثقافي مميز.

وتحت شعار ” الحماية الأمنية للتراث الثقافي “ وبعد الافتتاح والتدشين الرسمي انطلقت بدار الثقافة الشهيد قنفود الحملاوي لولاية المسيلة فعاليات شهر التراث وفق برنامج متنوع سطر بالمناسبة.

معرض ولائي للألبسة والصناعات التقليدية

بمشاركة عدد من الجمعيات المحلية واحتفالا بشهر التراث 2019 ، نُظم بدار الثقافة معرض ولائي للصناعات التقليدية من الـ 18 إلى غاية الـ 25 أفريل..  معرض ضم المنسوجات والألبسة والحلويات التقليدية والأواني الطينية… وغيرها من الأدوات المنزلية والإبداعات المحلية التي زينت جنبات بهو دار الثقافة واستقطبت عديد الزوار.

معرض لصور المواقع الأثرية

معرض ضم بين جنباته صورا لعديد المواقع الأثرية المنتشرة على تراب الولاية.. المعرض نظم بالتوازي مع معرض الألبسة والصناعات التقليدية في نفس الفترة.

عرض ملحمة أجيال للتعاونية الثقافية أفكار وفنون لمدينة العلمة

على هامش فعاليات شهر التراث استقبلت دار الثقافة لولاية المسيلة أبطال ملحمة الأجيال ” معالم” للتعاونية الثقافية أفكار وفنون – مدينة العلمة – الذين أبدعوا في عرض الملحمة وسط حضور شدته تفاصيل العمل الذي كانت خشبة قاعة دار الثقافة مسرحا له.

ندوة صحفية بالمناسبة : †نظمت بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية بالولاية على مستوى قاعة مكتبة دار الثقافة ندوة صحفية حول موضوع ” حماية التراث المادي والثقافي”.

مسابقة أحسن طبق تقليدي : †نُظمت على مستوى دار الثقافة مسابقة أحسن طبق تقليدي في الـ 25 من شهر أفريل بمشاركة مميزة للمطبخ المسيلي، وختمت بتوزيع التكريمات والجوائز على المشاركين في أجواء رائعة عرفتها المسابقة وسط حضور واسع لعديد العائلات المسيلية التي استحسنت المبادرة.